“قياس” ينهي تقنين مجموعة اختبارات أرورا لقياس القدرات العقلية

تم النشر في مصنف كـ اخبار ساخنة
202

 

 

انتهى المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع بجامعة الملك فيصل من تقنين مجموعة اختبارات أرورا “Aurora Batter” على البيئة السعودية لقياس القدرات العقلية، والتي تعد من أقوى وأدق الاختبارات الشمولية على مستوى العالم في الكشف عن الموهوبين، وتقوم على النظريات الحديثة في الذكاء والموهبة.
وأوضح مدير المركز رئيس المشروع البحثي الدكتور عبدالله بن محمد الجغيمان في تصريح صحفي أول من أمس أن هذا الإنجاز يعد من أكبر المشاريع البحثية التجريبية النوعية على المستويين الإقليمي والعالمي بالتعاون مع جامعة “ييل” الأميركية.

وأضاف أن اختبارات “أرورا” تتألف من أربعة أقسام أساسية للكشف عن الموهبة وهي: الذكاء العام، والقدرات التحليلية، والقدرات العملية، والقدرات الإبداعية، إلى جانب تضمنها قوائم للملاحظة السلوكية لأولياء الأمور والطلاب والمعلمين.
وقال الجغيمان إن حجم العينة التي طبقت عليها اختبارات القياس بلغ 12 ألف طالب وطالبة يمثلون مختلف المناطق في المملكة.

واختيرت مدارس عينة الدراسة من: الأحساء، والهيئة الملكية بالجبيل، والدمام، والرياض، وبريدة، وجدة، وأبها، وتبوك.
وأضاف أن عملية تحليل البيانات على اختبارات “أرورا” أظهرت تميز السعودية في تحقيق معدلات عالية من الصدق والثبات للنسخة السعودية عنها في الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وروسيا وأسبانيا واليونان، مشيراً إلى أن جامعة الملك فيصل تمتلك حصرياً هذه الحقوق للكشف عن الموهوبين باللغة العربية على مستوى العالم.

بواسطة توظيف

توظيف وظائف وظيفة كوم