“قياس” يعلن نتائج اختبارات مقياس الموهبة

تم النشر في مصنف كـ اخبار ساخنة
202

 

 

أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي نتائج اختبارات مقياس الموهبة الذي أُقيم منتصف شهر جمادى الأولى للعام الحالي من خلال 27 مركزاً للطلاب و29 مركزاً للطالبات موزّعة على 16 مدينة من مدن المملكة.
وأوضح مدير إدارة الاتصال والعلاقات والإعلام إبراهيم بن محمد الرشيد أن الاختبار عُقِد لطلاب وطالبات صفوف ثالث وسادس ابتدائي وثالث متوسط المرشّحين من قِبَل مدارسهم وفق استمارة الترشيح الخاصة بالطلاب الموعودين بالموهبة.

وأكَّد أن النتائج جرى إعلانها عبر رسائل الجوال للرقم المسجّل في ملف الطالب والطالبة وعبر موقع المركز الإلكترونيhttp://www.qiyas.org.

يُذكر أن البرنامج الوطني للتعرّف على الموهوبين يقوم عليه كل من وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع والمركز الوطني للقياس والتقويم.

وفي سياق مختلف، عقد “قياس” أمس الأحد في جمهوريّة إندونيسيا اختبار اللغة العربية المقنّن لغير الناطقين بها؛ لتقويم مستوى إتقان اللغة العربية عند الناطقين بغيرها، ليُمكّنهم في الالتحاق بمؤسسات أكاديمية تُقدّم برامجها باللغة العربية في جامعة جاكرتا الحكوميّة، والتي سيعقد فيها الاختبار لطلابها وطلاب ثلاث جامعات أخرى، كما سيُعقد الاختبار في معهد العلوم الإسلاميّة والعربيّة في جاكرتا التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميّة.

وأوضح مدير إدارة الاتصال والعلاقات والإعلام، إبراهيم بن محمد الرشيد، أن الاختبار يستهدف الطلاب والباحثين ممّن يرغب منهم بالالتحاق بمؤسسات تعليمية تُقدّم برامجها باللغة العربية ، والأقسام العلميّة الراغبة في معرفة مستوى إتقان خرّيجيها لمهارات اللغة العربية التي يقيسها الاختبار، ومعاهد اللغة العربية الراغبة في تحديد مستوى المتقدمين إليها من الطلاب غير الناطقين باللغة العربية، وأيضاً الطلاب الراغبين في الإعفاء الأكاديمي من بعض متطلّبات اللغة العربية، وكذلك الأشخاص غير العرب الراغبين في الحصول على شهادة بمستوى إتقانهم لمهارات اللغة العربية بغرض العمل أو أغراض أخرى.

وينتظر المركز بعد ذلك التقارير والنتائج التي ستخرج من هذا الاختبار؛ تمهيداً لاعتماده في أجزاء مختلفة من دول العالم.

يُذكر أن المركز عقد في مقرّه خلال الفترة من 13- 15 جمادى الأولى ورشة عمل بعنوان “تقويم التعبير الكتابي” في اختبار اللغة العربية المقنّن لغير الناطقين بها، ركّز فيها على المعايير التي يجب الالتزام بها عند تصحيح التعبير الكتابي.

بواسطة توظيف

توظيف وظائف وظيفة كوم