في “99”.. مطالب برواتب لـ400 ألف عاطل.. ووصف وزارة الخدمة بـ”الأرشيف”

الغيدان يفاجئ الزامل بإثباتات حول تحايل قطاعات أهلية على صندوق “الموارد البشرية”
طالب الخبير الاقتصادي المعروف محمد الضحيان بصرف رواتب للعاطلين عن العمل من الشباب الباحثين عن العمل, فيما خالف ذلك الأستاذ احمد المنصور الزامل مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية معللا أن ذلك يؤدي إلى الكسل وعدم البحث على عمل وذلك من خلال دراسات أعدتها وزارة العمل وبعض الجامعات السعودية.
جاء ذلك خلال حلقة ساخنة من برنامج 99 في القناة الرياضية السعودية بثت مساء أمس , حيث قال الخبير الضحيان إن لدينا طبقات من البطالة المقنعة في السعودية رغم قدرة الكثير من الشباب السعودي على العمل ومن يتحدث بغير ذلك فهذا كلام غير صحيح .
وعن أسباب البطالة قال الضحيان:” السبب الأول التعليم يليه سهولة الاستقدام لدينا يليها التعفف لدى كثير من الشباب فالكثير منهم يعتقد أن العمل هو تأدية عمل ويذهب للمنزل فقط لان الاعتماد غالبا على العمالة”. وتابع :” نؤكد أن البطالة عامل مؤثر في الاقتصاد من ناحية تحويل الأموال من غير السعوديين للخارج وتقدر بالمليارات فأكبر قطاع إنتاجي في القطاع الخاص هو قطاع المقاولات فلا نجد في هذا القطاع عامل سعودي بسبب اتجاه الدولة في بناء المشاريع بسرعة “.
وقال الأستاذ احمد الزامل ان مخرجات التعليم لدينا 80% نظرية وهذا يعتبر سبب رئيسي في تكدس البطالة غير ان صندوق الموارد البشرية شجع الشباب على العمل ووضع حد أدنى للأجر وهو 3000 الاف ريال لمن يوقع اتفاقية مع الصندوق وارجع الزامل مسئولية البطالة الى انها مسئولية مشتركه وليس مسؤولية وزارة العمل فقط فالوزارات الأخرى لها دور ومشتركة مثل وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي وغيرها من الجهات الحكومية . وتابع :” نحن في الصندوق نبحث عن رغبات الشباب “.
ونفى الزامل وجود أي عامل أجنبي يعمل في صندوق الموارد البشرية وقال :”لو هناك أجانب فالسعوديين يتقاضون أجوراً اكبر منهم”. ونفى أيضا وجود سكرتير له خاص أجنبي , مؤكدا أن لديه سكرتير سعودي وأن هذه المعلومات غير دقيقة.
وتداخل في البرنامج اللواء خضر الزهراني مساعد مدير الأمن العام لشؤون الأمن في البرنامج وقال إن البطالة ” تحدث الجرائم وسلوكيا غير محببة فلدينا خلل ولم تدرس البطالة بشكل جيد ولابد من البحث عن حلول جذرية للحد منها” .
وتابع : “من خلال الدراسات في مركز أبحاث الجريمة الميدانية اتضح أن أكثر من 75% من الشباب من عمر 16 إلى 24 متورطون في جرائم سرقات , فنرجع السبب إلى مخرجات التعليم والى الأسرة فلدنيا قدرات هائلة من الشباب السعودي في فن التعامل مع الحاسب الآلي فلماذا لايكون لدينا معاهد تهتم بهذا الأمر وتطويره “.
وأكد الدكتور سلطان العنقري الكاتب والباحث أن الصورة التي تصل إلى ولاة الأمر غير الصورة الحقيقة الواقعة, لان كل واحد يريد أن يحافظ على “كرسيه” فهذه الحقيقة, فولاة الأمر يحرصون على المواطن وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين وعندما اقر الميزانية قال “حفظه الله” بالحرف الواحد :” ليس لكم عذر الآن بالقيام بواجباتكم تجاه وطنكم ومواطنيكم “.
ووصف الدكتور العنقري وزارة الخدمة المدنية بـ”الأرشيف” وقال إننا لسنا بحاجة إليها وليس لها أي دور الآن وليس لديها قاعدة بيانات. وأضاف:” من المفترض وجود قاعدة بيانات فرأي وزير العمل الدكتور غازي القصيبي عن صرف رواتب للعاطلين ربما يراه تقاعس عن البحث عن العمل وأنا أطالب به”.
وفي نهاية البرنامج قدم المذيع صلاح الغيدان إثباتات للأستاذ احمد الزامل مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية عن صرف إعانات لشركة أمنية بها 1772 عاملا , بينما من هم على رأس العمل اقل بكثير من ذلك العدد وهم قرابة 512 عاملاً ومازال الدعم موجود من الصندوق لهم جميعا , وأخرى لمدرسة أهلية وقعت اتفاقية من عام 2007 إلى 2009 لعدد من المعلمين في هذه المدرسة 616 معلما في مدرسة واحدة بينما العدد الحقيقي لهؤلاء المعلمين هو 50 معلما ومازال الصندوق يدعم الباقيين .
وتفاجأ الزامل بما قدمه مقدم البرنامج وطالب بأخذ هذه الإثباتات لتحقق منها ومراجعتها , بينما أكد الغيدان أن هذه أمثلة قليلة لأمثلة كثيرة مثل بعض المؤسسات التي تتحايل على الصندوق .