الخدمة المدنية: بعض الجهات الحكومية خالفت “نظام الإجازات”

 


أكدت وزارة الخدمة المدنية السعودية أن بعض الجهات الحكومية خالفت تطبيق “نظام الاجازات” لموظفى القطاعات الحكومية؛إذ تقوم بعض الجهات بتطبيق نص المادة السادسة والعشرين من لائحة الإجازات بشكل خاطئ يوقعها فى مأزق مع موظفيها فى حالة المطالبة بحقوقهم النظامية.

وذكر مصدر مطلع بالوزارة أن المادة أجازت تعويض من يكلف بالعمل خلال إجازة “عيد الفطر”،أو”عيد الأضحى”،أو أيام الخميس والجمعة بإجازة بدلا من المكافأة المالية،وذلك وفقا لعدد من الضوابط حددتها وزارة الخدمة المدنية للموظفين.

وأوضح مصدر بالوزارة أن هناك شرطين أساسيين لتطبيق نص اللائحة وهو أن يكون التنازل خطيا،وأن يتضمن هذا التنازل إسقاط الحق فى المطالبة بالتعويض المالى أمام الجهات الحكومية والقضائية،وأن ينص على التنازل فى القرار الإدارى الذى أنشأ استحقاق التعويض بإجازة بدلا عن التعويض المالى.

وأضافت المصادر المطلعة أن هناك جهات حكومية لا تطبق الشرطين الأساسيين قبل تكليف الموظفين مما يؤدى إلى حقوق مالية للموظفين الذين يتم تكليفهم فى الأعياد من أجل العمل فى الخدمة على مدار الساعة.

تجدر الإشارة، أن وزارة الصحة تتصدر قائمة الوزارات المخالفة لنص اللائحة المشار إليها دون أن تقوم إدارتها بالعمل على أخذ التعهدات اللازمة على الموظفين بعدم المطالبة بأى حقوق مالية،بينما تقوم بعض القطاعات الحكومية الأخرى بصرف مبالغ مالية لمنسوبيها العاملين فى مواسم الأعياد.