80 % من المتقاعدين يتقاضون شهرياً 3 آلاف وأكثر

 

 

أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد أن حجم الصرف الشهري للمعاشات يتجاوز (3000 مليون ريال) ويستفيد منها (954447) متقاعداً ووريثاً وتتجاوز نسبة من يتقاضون معاشات شهرية (3000) ريال فأكثر 80% من المتقاعدين.
وقال محافظ المؤسسة العامة للتقاعد الاستاذ محمد بن عبدالله الخراشي ل «الرياض» إن نظام تقاعد الموظفين المدنيين والعسكريين في المملكة العربية السعودية ينفرد بمزايا عديدة ومنافع شاملة عن أنظمة التقاعد في كثير من الدول ومن هذه المزايا التي ينفرد بها النظام حصول المتقاعد على راتبه كاملاً بعد الخدمة المنصوص عليها في نظام التقاعد المدني والعسكري.

في حين أن كثيرا من الدول تحتسب للمتقاعد ما نسبته 70 – 80% من راتبه فقط وتأتي هذه المزية لتواكب حرص الدولة على عدم تأثر الموظف من انخفاض دخله الشهري في حال وصلت خدمته المدة المطلوبة لكل نظام وهي 40 سنة للمدني و35 سنة للعسكري.

أما الميزة الثانية التي ينفرد بها النظام في المملكة فهي احتساب المعاش على أساس آخر راتب تقاضاه الموظف فلو فرضنا أنه كان يشغل احدى المراتب في السلم الوظيفي وتم ترقيته لوظيفة أعلى فإن معاشه يحسب على أساس آخر راتب كان يتقاضاه حتى لو لم يمضِ في الخدمة سوى مدة قصيرة في حين أن أنظمة التقاعد في الدول الأخرى يحتسب فيها المعاش على أساس متوسط آخر ثلاث أو خمس سنوات.

واضاف الخراشي ان نظام التقاعد في المملكة ينفرد بمزايا أخرى في مجال تخصيص المعاش للمستفيدين من الورثة ومنها: صرف المعاش كاملاً إذا كان المستفيدون ثلاثة فأكثر. واستفادة المعالين من الوالدين أو الإخوة والأخوات من معاش المتقاعد المتوفى، واستمرار صرف المعاش للزوجة والبنات طول الحياه طالما أنها لم تتزوج أو تتوظف واعادة الصرف لها في حال طلاقها أو ترملها وهذه مزايا ينفرد بها نظام التقاعد في المملكة العربية السعودية.