• 0
    Notifications 0 new
    You have no notifications.
وظائف

إنشاء 4 محطات ركاب لقطار الحرمين السريع بـ 9.4 مليار


تربط مكة وجدة والمدينة ورابغ خلال عامين

الرياض – واس :
أعلن وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور جبارة بن عيد الصريصري عن إنشاء ” 4 ” محطات ركاب لقطار الحرمين السريع بتكلفة 9.385.554.311 ريال خلال عامين ونصف من بدء التنفيذ حيث وقع معاليه مع معالي وزير المالية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف في الرياض الأسبوع الماضي أربعة عقود لبناء محطات الركاب لقطار الحرمين السريع .
وأفاد معاليه في مؤتمر صحفي اليوم بمقر الوزارة في الرياض أن توقيع العقود يمثل الجزء الثاني من المرحلة الأولى من مشروع قطاع الحرمين السريع بهدف بناء أربع محطات للركاب في وسط مدينة جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة إضافة إلى محطة في رابغ تخدم مدينة الملك عبدالله الاقتصادية .

وبين أن العقدين الأول بقيمة (3.178.231.542) ريال لبناء محطة مكة المكرمة ، والثاني لبناء محطة المدينة المنورة بقيمة (1.557.322.769) ريال ، والثالث لبناء محطة جدة بقيمة (2.900.000.000) ريال والرابع لبناء محطة رابغ بقيمة(1.750.000.000) ريال .

وشرح الصريصري التصاميم الهندسية للمحطات مبينا أنها وفق أعلى المعايير الهندسية في مجال بناء المحطات والقطارات على مستوى العالم مع مراعاة انسجام التصاميم الهندسية مع فنون العمارة الإسلامية العريقة للمدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة ،ومستوحاه من البيئة التاريخية والثقافية لمدينتي جدة ورابغ .

وقال معالي وزير النقل: التصاميم أخذت في اعتبارها البعد الجمالي في الشكل الخارجي والمحتوى الداخلي لمكونات المحطة من حيث المرافق والخدمات لتحقق بذلك أكثر من هدف ، منها أن تكون المحطات معلماً جمالياً في المدن وأن تلبي احتياجات المسافرين بالقطارات لتجعلها وسيلة نقل جاذبة ومريحة.

وأضاف: إن المحطات تحوي المبنى الرئيس وصالات القدوم والمغادرة ومسجداً يتسع لأكثر من (600) مصل ومركزاً للدفاع المدني ومهبطاً للطائرات المروحية و(10) أرصفة لوقوف القطارات وانتظار الركاب ومواقف للسيارات قصيرة وطويلة الأمد وصالات لكبار الشخصيات ومحلات تجارية ومطاعم ومقاهي، إلى جانب ربط المحطات بنظام النقل العام من خلال توفير أماكن مناسبة لمواقف الحافلات، كما تم ربطها بممرات مشاة مع محطات القطارات الخفيفة المزمع تنفيذها في هذه المدن.

وأثنى معاليه على تعاون الجهات المعنية مثل إمارات وأمانات المناطق والمحافظات التي تقع بها، وكذلك هيئات تطوير هذه المدن وإدارات المرور وغيرها من الجهات المختصة.

الجدير بالذكر أن المرحلة الأولى من مشروع القطار لتنفيذ الأعمال المدنية التي تشمل أعمال الردم وبناء الجسور لمسار القطار السريع بلغت تكلفتها 6.785.000.000 ريال ليسهم في تسهيل تنقلات الحجاج والمعتمرين والزوار من المشاعر المقدسة وإليها .