• 0
    Notifications 0 new
    You have no notifications.
وظائف

قرار رفع الحد الأدنى للرواتب سيستفيد منه موظفو المرتبة الرابعة فما دونها



قال وزير الخدمة المدنية محمد الفايز إن قرار رفع الحد الأدنى للرواتب سيستفيد منه موظفو المرتبة الرابعة فما دونها.

وكشف مسؤول في الحكومة السعودية أن الأمر الملكي المتعلق بصرف راتب شهرين لجميع موظفي الدولة من عسكريين ومدنيين يشمل المتقاعدين أيضا، مشيرا إلى أنه سيتم صرف المعاشين بقيمة الراتب الأساسي دون البدلات التي يتقاضاها الموظف.

وقال محمد الفايز وزير الخدمة المدنية في اتصال هاتفي لـ«الشرق الأوسط»: «يشمل تحديد الحد الأدنى للرواتب بـ3 آلاف ريال كلا من محدودي الدخل والموظفين على بند أجور العمال، وذلك بعد أن صدر الأمر بضم غلاء المعيشة إلى الرواتب».

وكان خادم الحرمين الشريفين قد أصدر أمرا ملكيا يقضي بصرف معاشين لجميع موظفي الدولة من عسكريين ومدنيين، إضافة إلى اعتماد الحد الأدنى لرواتب كافة فئات العاملين في الدولة من السعوديين بـ3 آلاف ريال شهريا بعد استكمال الزيادة المشار إليها في الأمر الملكي الصادر قبل نحو ثلاثة أسابيع، إلى جانب استكمال الإجراءات النظامية اللازمة حيال ذلك بشكل عاجل.

وجاء ذلك الأمر الملكي بعد الاطلاع على نظام خدمة الأفراد الصادر بالمرسوم الملكي، ونظام الخدمة المدنية، إضافة إلى الأمر الملكي القاضي بقيام اللجنة الدائمة في المجلس الاقتصادي بوضع الترتيبات اللازمة على تثبيت بدل غلاء المعيشة البالغ مقداره 15 في المائة ضمن الراتب الأساسي.

وحول بدء العمل بتلك القرارات الملكية، أفاد وزير الخدمة المدنية بأنها تعتبر عاجلة، الأمر الذي يستدعي سرعة تنفيذها، خصوصا أن قرار تحديد الحد الأدنى للرواتب كان واضحا منذ السابق، وذلك من خلال توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للمجلس الاقتصادي الأعلى بتقديم كافة الدراسات المتعلقة بهذا الشأن في غضون ثلاثة أشهر.

واستطرد في القول: «إن أمر خادم الحرمين الشريفين بشأن رفع الحد الأدنى من الرواتب إلى 3 آلاف ريال يدخل في اختصاص المجلس الاقتصادي الأعلى استمرارا لما سبق أن صدر به أمر الملك عبد الله بن عبد العزيز حول ضم بدل غلاء المعيشة إلى الراتب الأساسي».

يشار إلى أن الأجور الشهرية لموظفي القطاع الحكومي في السعودية تتفاوت، إذ تعتمد على تصنيف سلالم وظيفية تحتوي على 7 تقسيمات رئيسية هي سلم عام للموظفين يحتوي على 15 مرتبة يبلغ متوسط راتب الحد الأدنى 2530 ريالا، بينما يبلغ متوسط راتب الحد الأعلى 20625 ريالا، في حين تقل هذه المعدلات بالنسبة لسلم رواتب المستخدمين وهي ثلاثة يبلغ مرتب متوسط الحد الأدنى 1732 ريالا، في حين لا يتخطى متوسط الحد الأعلى 3812 ريالا.

وتزيد رواتب موظفي الدولة في بعض القطاعات، وتحديدا التعليمية، حيث هناك 6 مستويات يبلغ متوسط راتب الحد الأدنى 7330 ريالا، بينما متوسط راتب الحد الأعلى بلغ 13.2 ألف ريال، في حين يزيد ذلك عند النظر إلى سلم رواتب القضاة بين 8970 ريالا إلى 26.9 ألف ريال، بينما يبلغ متوسط سلم رواتب أعضاء هيئة التدريس بين 8300 ريال إلى 20.4 ألف ريال.