انشر وظيفة جديدة

الدكتور جوهر يطالب بإلغاء وزارة العمل

 

طالب الدكتور اسعد جوهر أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز بإلغاء وزارة العمل السعودية التي لم تقدم حلاً لمشكلة البطالة، والسماح للغرفة التجارية ووزارة الصناعة بالتعامل المباشر مع مشكلة البطالة في المملكة.

ونقلت صحيفة ” عرب نيوز” السعودية اليوم عن جوهر قوله ” أنهم لم يقدموا أي حل لمشكلة تواجدت في المملكة على مدى 20 عاماً “.

وأضافت الصحيفة: إن الدكتور غازي القضيبي وزير العمل ، تحفظ على مقترح للدكتور عبد العزيز العريعر عضو مجلس الشورى، الذي تحدث بضرورة صرف مكافأة مالية مقطوعة للعاطلين عن العمل والذين يبحثون عن وظائف، وقال القصيبي ” إن هذا الأمر سيدفع بالعاطلين إلى التواكل، وأنا ضده”. وأضاف القصيبى أن إحصاءات مصلحة الإحصاءات العامة كشفت عن 280 ألف مواطن من الذكور عاطل عن العمل، 90 في المائة منهم لا يملكون المؤهل الدراسي المناسب لأبسط الوظائف، ويحتاجون للانضمام إلى دورات تدريبية أو إكمال تعليمهم، وأكد الوزير أن شهادة الثانوية العامة لا تعد مؤهلا مناسبا في الوقت الحالي لإيجاد عمل يناسب الشاب السعودي. وأوضح أن وزارته تعمل على تجفيف منابع العمالة السائبة، وأضاف: الوزارة تعمل على إضافة 50 مفتشا جديدا كل عام، لرصد العمالة السائبة.

وفي المقابل يرى الدكتور اسعد جوهر أن تقديم مساعدة مالية للعاطلين فكرة جيدة حيث ستساعد الشباب بشكل عملي في البحث عن عمل، وقال الجوهر ” إن وزارة العمل هي آخر وزارة يجب استشارتها في قرارا عانة البطالة، فقد كان أمامها الكثير من الوقت لحل مشكلة البطالة وفشلت “.

وعن فكرة إضافة 50 موظفاً لتتبع العاملين غير القانونيين، والغير المصرح لهم بالعمل في المملكة يقول جوهر ” سأقول لمعالي الوزير غازي القصيبى إن 50 موظفاً لا يستطيعون تغطية شارع واحد في الرياض”.